جهويات

طاطا: دعوة لتدخل السلطات للتصدي لمواجهات بسبب أراضي الجموع

وجهت الجماعة النيابية لقبيلة الكرازبة بفم زكيد (عمالة إقليم طاطا)، شكاية حصلت “مشاهد أنفو” على نسخة منها، إلى السلطات المحلية في شخص قائد قيادة ألوكوم، وعامل إقليم طاطا وكذا قائد قيادة ترناتة، وعامل إقليم زاكورة، من أجل التدخل العاجل لوقف كل أشكال الترامي والسطو على أراضيها الجماعية بمنطقة انبد، على الحدود الشرقية مع قبيلة اولاد عيسى، بجماعة لبليدة، بقيادة ترناتة، بجوار الحاسي لصفر، من قبل مجموعة من الأشخاص، منحدرة من قبائل اولاد عيسى، بالنظر لكون الوثائق التاريخية الثبوتية والتي تثبت تملكها للمجال الفلاحي الرعوي الجماعي المترامى عليه.
وأوضح المشتكون في تصريح للجريدة، أنهم يتوفرون على “رسم عدلي(تعريف بخط) يعود إلى جمادى الثانية لسنة 941 هجرية صادر عن المحكمة الشرعية لقاضي التوثيق بتازناخت، تحت رقم: 114/86”. الوثائق تفيد “أن الحدود المتعارف عليها، منذ القديم بين قبيلة أولاد عيسى بزاكورة، ونظيرتها الكرازبة بفم زكيد، تمتد من فايجة اولاد امراح وفم وينيسلي الفاصل بين الجبل الأحمر والجبل الازرق، إلى أنبد، ومجرى الماء على الطريق الوطنية رقم 12، إلى منطقة الحاسي لصفر، وهو مجال فلاحي رعوي مملوك لقبيلة الكرازبة”، كما أن هذه الأخيرة تتوفر على “تحديد إداري، يؤكد أن نفس المجال هو للقبيلة ذاتها”، حسب تصريخ المشتكين.
وكشفت ذات المصادر أنه داخل مجالها الترابي الجماعي، “قامت العناصر المترامية والتي لا تمثل إلا فئة من قبائل أولاد عيسى، بالشروع في حفر بئر يوم 17/12/2022 تمهيدا لبداية الاستغلال والتوسع، ثم الاحتلال، وتعتبر هذه المحاولة الثالثة من نوعها حيث قامت نفس العناصر بمحاولتين سابقتين، الأولى نفذت سنة 1999 إلا أن السلطات المحلية التابعة لقيادة الوكوم عملت على توقيفها، فيما المحاولة الثانية أحبطت من قبل قيادة تينزولين بزاكورة سنة2001”.
وشدد المشتكون على أن “البئر المراد حفره من طرف المترامين ، يوجد بجوار بئر تابع لقبيلة الكرازبة تم حفره سنة 1883 وكان مخصص للرحل والرعاة”.
ونبه المصدر ذاته، إلى أنه “في حالة عدم وقف هذا الترامي لم يبق لهم من خيار سوى استنفار إخوانهم في الدم، وذوي الحقوق بكل أنحاء المغرب (في إيليغ، و بوكير، وزاكورة، وورزازات، وأكادير، وكلميم والعيون ….) بهدف رد هذا الهجوم وحماية أراضيهم الجماعية المعرضة للسرقة والسطو”، حسب قول المشتكيين.
الجدير بالإشارة، أن هذا المجال المترامى عليه من طرف عناصر من قبيلة أولاد عيسى، يعتبر من الأراضي الفلاحية الخصبة المستهدفة من طرف المستثمرين في زراعة “الدلاح” بالمنطقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *