اقتصاد

تهاوي سعر النفط عالميا .. هل كذبت الحكومة على المغاربة؟

هبط سعر برميل النفط دون ستين دولارا للمرة الأولى منذ 2009 في نيويورك، في سوق تتأثر بفائض العرض واحتمالات تراجع حركة الطلب، حيث أقفل سعر برميل النفط المرجعي الخفيف، في سوق نيويورك (نايمكس) على 59,95 دولارا، وهو سعر غير مسبوق منذ أكثر من خمسة أعوام.

وعلق جيمس وليامز الخبير في شؤون الطاقة في مؤسسة “دبليو تي آر جي ايكونوميكس” قائلا: “مع إقفال دون ستين دولارا للبرميل، نكون عبرنا مرحلة جديدة”، مضيفا “هذا ما يحصل عندما يكون لدينا مليونا برميل في اليوم أكثر على العرض مقارنة بطلب بطيء في السوق، في حين لا تبدي منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اي اشارة لخفض انتاجها أو لاجتماع مبكر”.

وبعد أشهر من التقلبات، تدهور سعر برميل النفط في نيويورك بنسبة 44 في المئة منذ آخر أعلى سعر له في منتصف يونيو عندما بلغ 106,91 دولارات. وقال الخبراء في كومرزبنك إن تدفق “أنباء سلبية جديدة على الأسعار” والذي عمل على أن “تفيض” سوق الطاقة “بشكل جنوني” الأربعاء، ظهر في أمس (الخميس).

وفي الوقت الذي تهاوت فيه أسعار النفط عالميا، لم تعرف السوق المغربية أي انخفاظ رغم أن الحكومة وعدت المواطنين أثناء تطبيق نظام المقايسة بأنهم سيستفيدون مباشرة من أي انخفاظ يسجل في أسعار المواد النفطية في الأسواق العالمية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *