آخر ساعة

رواية تراب الصيني للكاتب فهمي .. عمل مغربي جديد ينافس الكبار

تزامنا مع الدخول الأدبي في المغرب 2015_2016، أصدرت دار النشر “كوول ن هوت ميديا” رواية تراب الصيني باللغة العربية الفصحى لمؤلفها الشاب “محمد نادر فهمي” بعد روايته السر باللهجة المغربية الدارجة والتي أعلن عنها في أكثر من خمسين موقعا إلكترونيا وبعض الجرائد الورقية.

وتدور أحداث رواية تراب الصيني التي تقع في 296 صفحة من القطع المتوسط تزينها لوحة تشكيلية من إبداع الفنان ميلود إيدير في فصول ثلاثة : شهداء الخرافة – يأس وأمل – نهاية وبداية. وهي دراما إنسانية مليئة بالتناقضات: العبث والكوميديا – الفرحة والحزن – المعقول واللامعقول – الحياة والموت – الحب والحقد – الحرب والسلام، وغيرها من الخصائص الأخرى التي تمثل الإنسان في جميع أوجه حياته.

شخصيات الرواية غير طبيعية حاول الكاتب الإحاطة بكل تفصيلاتها للإجابة عن أسئلة اجتماعية وسياسية ودينية وأخرى وجودية إذ لا مناص من الصراع كي تكتمل فصول الرواية، عبثية كافكا وكوميديا دانتي الإلهية وعباءة كونديرا وحياد همنجواي، ومواقف أخرى خارجة عن المألوف جعلت من الرواية عالما مفتوحا تملؤه الخرافات والأساطير وأحداث أخرى واقعية لكن تبقى الحقيقة ضائعة وقابلة للتأويلات، خلاصة القول رواية تراب الصيني هي لوحة متحركة مدهشة وهي أيضا انهيار حضارة وظهور أخرى على أنقاضها.

يشار إلى أن الكاتب محمد نادر فهمي إبن منطقة هوارة إقليم تارودانت، وقد بدأ خطواته الأولى في نشر الثقافة المغربية وطنيا ودوليا.

torab (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *