آخر ساعة | هام

إسدال الستار بالداخلة على فعاليات المهرجان ال11 للشعر والأغنية الحسانية

أسدل الستار، مساء أمس الجمعة، بالداخلة، على فعاليات المهرجان الوطني الحادي عشر للشعر والأغنية الحسانية، على إيقاع عروض غنائية قدمتها فرق فنية تعنى بالموروث الثقافي الحساني.

وتميز حفل اختتام هذه التظاهرة الثقافية السنوية، التي نظمتها المديرية الجهوية للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب،   بسهرة ختامية أحيتها كل من مجموعة ” السواكي للفنون العصرية” ومجموعة “أزغيلينة ” من الداخلة، ومجموعة “شباب واد نون” من كلميم، ومجموعة “نجوم الصحراء”، من العيون، ومجموعة “ولد شيغالي” من موريتانيا.

كما شهد اليوم الأخير لهذه التظاهرة المنظمة تحت شعار “التراث الحساني في خدمة الجهوية المتقدمة”، تنظيم سمر صحراوي أصيل أبدع من خلاله الشعراء على إيقاع “تيدنيت” للفنان ولد ابادو وإنشاد الثنائي المتألق محمد ولد شيغالي والمداح اسويلم، وكذا جلسة شعرية قام بتأطيرها وتقديمها الشاعر الحساني الكبير خطاري مجاهد.

وعاشت مدينة الداخلة جوهرة الأقاليم الجنوبية، على مدى ثلاثة أيام تلاقحا فنيا بين الشعر والأغنية في تناغم وانسجام من خلال مرافقة كوكبة من رواد الشعر الحساني بالأقاليم الجنوبية لفنانين ومداحين على إيقاع التيدنيت ، وقدمت فرق موسيقية حسانية من جنوب المغرب والشقيقة موريتانيا عروض فنية وموسيقية رائعة تجاوب معها جمهور المهرجان.

وعرفت هذه التظاهرة الفنية الحسانية، المنظم بتعاون مع ولاية الجهة، والمجلسين الجهوي والإقليمي وبلدية الداخلة، تقديم قراءات شعرية وطنية لشعراء من مختلف الأقاليم الجنوبية للمملكة، وكذا تنظيم أمسيات شعرية حسانية وسهرات فنية بساحة الحسن الثاني، شارك فيها 30 شاعرا و 14 فرقة فنية موسيقية تعنى بالتراث والثقافة الحسانية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *