متابعات | هام

العماري: أنا مع فكرة بناء تحالفات ما بعد الانتخابات

قال الامين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العمري إن الاحزاب السياسية مطالبة بالانفتاح على مختلف الكفاءات المجتمعية والمساهمة في خلق نخب سياسية جديدة تعيد الاعتبار للفعل السياسي في البلاد.

وأوضح العمري خلال ندوة حول “الراهن السياسي والتهيئ للانتخابات المقبلة” نظمتها مساء أمس الجمعة بالرباط جمعية خريجي المعهد العالي للإعلام والاتصال، أن الأحزاب السياسية تواظب على الانفتاح على الأعيان وتهمش الكفاءات التي تفكر وتنتج المشاريع، وهو ما أفرز واقعا سياسيا يطبعه العزوف الكبير عن ممارسة العمل السياسي من لدن شرائح عريضة من المجتمع.

وأكد في هذا الصدد أن النخب مطالبة باسترجاع زمام المبادرة كقوة اقتراحية داخل المجتمع والعمل على حماية وتوطيد المكتسبات التي تحققت.

وعبر عن الأسف لمستوى النقاش السياسي الذي تعرفه الساحة الوطنية أشهرا قبل الانتخابات التشريعية المقبلة ، ودعا بالمقابل إلى مناقشة الأفكار والبرامج عوض الخوض في مسائل تزيد من نفور الشباب بالخصوص عن العمل السياسي.

وعن علاقة حزب “البام” ببقية الاحزاب الاخرى، قال العمري إن الحزب يتقاسم العديد من الأفكار مع بقية الاحزاب بما فيها التي توجد في الأغليبية ويختلف معها في العديد من المواقف السياسية .

وبخصوص التحالفات المرتقبة في أفق استحقاقات اكتوبر المقبل ، قال الياس العمري إنه مع فكرة بناء تحالفات ما بعد الانتخابات ليكون تحالفا في طريقة تدبير الشان العام.

وفي ما يتعلق بالجدل الذي يثار حول تقنين زراعة الكيف في المناطق الشمالية، أبرز العمري أن موقف الحزب يتلخص في ضرورة تبني مقاربات تنموية جديدة ومبتكرة تضع ساكنة المناطق المعنية في صلب هذه العملية التنموية .

وفي تطرقه لتجربة الجهات، أكد الامين العام لحزب “الجرار” أن قانون الجهات جاء بصلاحيات أوسع في مجال تشجيع الاستثمارات الداخلية والخارجية بمعية باقي المؤسسات والشركاء سواء تعلق الأمر بالحكومة والمجالس المنتخبة، وهو ما سيمكن القيمين على الجهات من الإسهام في تحريك دواليب عملية التشغيل والتخفيف من حجم البطالة وتشجيع الاستثمار وخلق فرص اقتصادية صناعية تنموية للجهة على وجه الخصوص والمغرب بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *