وطنيات

حجز واتلاف أزيد من 307 طن من المنتجات الغذائية المنتهية الصلاحية في شهر أكتوبر الماضي

أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بأنه تم خلال شهر أكتوبر الماضي حجز وإتلاف ما مجموعه 307,5 طن من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك على الصعيد الوطني، أي ما يعادل 0,3 في المائة من إجمالي الكمية التي خضعت للمراقبة.

وفي هذا الصدد، أوضح بلاغ للمكتب أن الأمر يتعلق أساسا باللحوم الحمراء والبيضاء (181 طن)، ومصبرات الخضر (45 طن)، والفواكه والخضر الطازجة (9,5 طن)، والحليب ومشتقاته (9 أطنان) والعسل والمواد المرتبطة بإنتاجه (1 طن)، مشيرا إلى أنه تمت إحالة 188 ملفا على المحاكم المختصة من أجل البت فيها.

وأضاف البلاغ أنه تم إرجاع ما يقارب 88,5 طن من المواد الغذائية المستوردة لعدم مطابقتها للمعايير القانونية الجاري بها العمل، لافتا إلى إصدار ما مجموعه 3730 شهادة قبول عقب عمليات المراقبة التي همت 774 ألف و 301 طنا.

وأشار المصدر ذاته أيضا إلى أنه تم عند التصدير مراقبة 145 ألف و 254 طنا من المنتجات الغذائية، مشيرا إلى أن عدد الشهادات الصحية الصادرة بلغت 6607  شهادة.

ومن جهة أخرى، تم منح 87 اعتمادا وترخيصا على المستوى الصحي للمؤسسات والمقاولات في القطاع الغذائي، أي ما مجموعه 4774 مؤسسة معتمدة ومرخص لها إلى اليوم ، بما في ذلك 581 اعتمادا وترخيصا يخص مستودعات تخزين المواد الغذائية. كما تم القيام ب 833  زيارة صحية للمؤسسات المرخصة والمعتمدة للتأكد من استمرارية احترام المعايير الصحية.

وتم أيضا، حسب المصدر ذاته، القيام بنحو 327 عملية تفتيش في إطار عمليات الإشهاد الصحي والتحريات الصحية، ومنح 6 شهادات اعتماد (أ تي بي) للنقل الدولي، و 508 شهادة اعتماد صحي للنقل الوطني للمنتجات الغذائية سريعة التلف، فضلا عن تعليق الاعتماد الصحي لنحو 10 مؤسسات وسحبه لثلاث مؤسسات لعدم احترام المعايير الجاري بها العمل.

وأكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن هذه العمليات تندرج في إطار برنامجه الوقائي، ووفقا لمقتضيات القانون 07-28 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *